12 Jul
12Jul

الأحد التاسع من زمن العنصرة: يسوع في مجمع الناصرة

إنجيل القدّيس لوقا 21-14:4

عَادَ يَسُوعُ بِقُوَّةِ الرُّوحِ إِلى الجَلِيل، وذَاعَ خَبَرُهُ في كُلِّ الجِوَار.
وكانَ يُعَلِّمُ في مَجَامِعِهِم، والجَمِيعُ يُمَجِّدُونَهُ.
وجَاءَ يَسُوعُ إِلى النَّاصِرَة، حَيْثُ نَشَأ، ودَخَلَ إِلى المَجْمَعِ كَعَادَتِهِ يَوْمَ السَّبْت، وقَامَ لِيَقْرَأ.
وَدُفِعَ إِلَيهِ كِتَابُ النَّبِيِّ آشَعْيا. وفَتَحَ يَسُوعُ الكِتَاب، فَوَجَدَ المَوْضِعَ المَكْتُوبَ فِيه:
«رُوحُ الرَّبِّ علَيَّ، ولِهذَا مَسَحَني لأُبَشِّرَ المَسَاكِين، وأَرْسَلَنِي لأُنَادِيَ بِإِطْلاقِ الأَسْرَى وعَوْدَةِ البَصَرِ إِلى العُمْيَان، وأُطْلِقَ المَقْهُورِينَ أَحرَارًا،
وأُنَادِيَ بِسَنَةٍ مَقْبُولَةٍ لَدَى الرَّبّ.»
ثُمَّ طَوَى الكِتَاب، وأَعَادَهُ إِلى الخَادِم، وَجَلَس. وكَانَتْ عُيُونُ جَمِيعِ الَّذِينَ في المَجْمَعِ شَاخِصَةً إِلَيْه.
فبَدَأَ يَقُولُ لَهُم: «أَليَوْمَ تَمَّتْ هذِهِ الكِتَابَةُ الَّتي تُلِيَتْ على مَسَامِعِكُم».

القدّيس أمبروسيوس (نحو 340 - 379)، أسقف ميلانو وملفان الكنيسة

شرح للمزمور الأوّل

«اليوم تَمَّت هذه الآيةُ بِمَسمَعٍ مِنكُم»

اِرتَوِ أوّلاً من العهد القديم لتشرب بعدها من العهد الجديد. إن لم تشربْ من الأوّل، لن تتمكّن من الارتواء من الثاني. اشربْ من الأوّل لتخفّف من عطشك، ومن الثاني لتروي ظمأك تمامًا... اشربْ من كأسيّ العهد القديم والعهد الجديد، لأنّك في الاثنين تشرب الرّب يسوع المسيح. خفّفْ من عطشك مع الرّب يسوع المسيح، لأنّه الكرمة (راجع يو 15: 1)، وهو الصخرة التي أخرجت الماء (راجع 1كور10: 4)، وهو "ينبوع الحياة" (مز 36[35]: 10). اشربْ الرّب يسوع المسيح لأنّه "نَهرٌ، فُروعُه تُفرِحُ مَدينةَ الله" (مز 46[45]: 5)، وهو السّلام (راجع أف 2: 14) "وستَجْري مِن جَوفِه أَنهارٌ مِنَ الماءِ الحَيّ" (يو 7: 38). اشربْ المسيح لترتوي من دم فدائك ومن كلمة الله. إنّ العهد القديم هو كلمته، وكذلك هو العهد الجديد. نشرب الكتاب المقدّس ونأكله؛ إذًا، في عروق الروح وفي حياة النفس، يحلّ الكلمة الأزلي، كلمة الله. "ليسَ بِالخُبزِ وَحدَه يَحيْا الإِنْسان بل بِكُلِّ كَلِمَةٍ تَخرُجُ مِن فَمِ الله" (مت 4: 4؛ راجع تث 8: 3). اِرتَوِ إذًا من هذه الكلمة، لكن حسب الترتيب المناسب: اشربْ أوّلاً من العهد القديم، ثمّ من دون تأخير، من العهد الجديد.هو قال ذلك بإلحاح: "الشَّعبُ السَّائِرُ في الظُّلمَةِ أَبصَرَ نوراً عَظيماً والمُقيمونَ في بُقعَةِ الظَّلام أَشرَقَ علَيهم النُّور" (إش 9: 1). اشربْ إذًا بدون أن تنتظر أكثر، وسيضيئ عليك نور عظيم؛ ليس النور العادي للنهار أو للشمس أو للقمر، إنّما ذاك النور الذي يبعد ظلّ الموت.



#شربل سكران بالله

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.