03 Aug
03Aug

الأحد الثاني عشر من زمن العنصرة: إيمان المرأة الكنعانيّة



إنجيل القدّيس متّى 28-21:15

إنْصَرَفَ يَسُوعُ إِلى نَواحِي صُورَ وصَيْدا،
وإِذَا بِٱمْرَأَةٍ كَنْعَانِيَّةٍ مِنْ تِلْكَ النَّواحي خَرَجَتْ تَصْرُخُ وتَقُول: «إِرْحَمْني، يَا رَبّ، يَا ٱبْنَ دَاوُد! إِنَّ ٱبْنَتِي بِهَا شَيْطَانٌ يُعَذِِّبُهَا جِدًّا».
فَلَمْ يُجِبْهَا بِكَلِمَة. ودَنَا تَلامِيذُهُ فَأَخَذُوا يَتَوَسَّلُونَ إِلَيْهِ قَائِلين: «إِصْرِفْهَا، فَإِنَّهَا تَصْرُخُ في إِثْرِنَا!».
فَأَجَابَ وقَال: «لَمْ أُرْسَلْ إِلاَّ إِلى الخِرَافِ الضَّالَّةِ مِنْ بَيْتِ إِسْرَائِيل».
أَمَّا هِيَ فَأَتَتْ وسَجَدَتْ لَهُ وقَالَتْ: «سَاعِدْنِي، يَا رَبّ!».
فَأَجَابَ وقَال: «لا يَحْسُنُ أَنْ يُؤْخَذَ خُبْزُ البَنِين، ويُلْقَى إِلى جِرَاءِ الكِلاب!».
فقَالَتْ: «نَعَم، يَا رَبّ! وجِرَاءُ الكِلابِ أَيْضًا تَأْكُلُ مِنَ الفُتَاتِ المُتَسَاقِطِ عَنْ مَائِدَةِ أَرْبَابِهَا».
حِينَئِذٍ أَجَابَ يَسُوعُ وقَالَ لَهَا: «أيَّتُهَا ٱلمَرْأَة، عَظِيْمٌ إِيْمَانُكِ! فَلْيَكُنْ لَكِ كَمَا تُريدِين». وَمِنْ تِلْكَ السَّاعَةِ شُفِيَتِ ٱبْنَتُهَا.

القدّيس هيلاريوس (315 - 367)، أسقف بواتييه وملفان الكنيسة

شرح لإنجيل القدّيس متّى، 15

«إِرْحَمْني، يَا رَبّ، يَا ٱبْنَ دَاوُد! إِنَّ ٱبْنَتِي بِهَا شَيْطَانٌ يُعَذِِّبُهَا جِدًّا»

لم تعد هذه الكنعانيّة الوثنيّة بحاجة إلى الشفاء، بما أنّها اعترفت بأنّ المسيح هو رَبّ وابن داود، ولكنّها طلبت المعونة لابنتها، أي للجماعة الوثنيّة الّتي تسيطر عليها الأرواح النجسة. فصَمَتَ الربُّ، تاركًا بِصَمته امتياز الخلاص لإسرائيل... وإذ كان يحمل في داخله سرّ إرادة الآب، أجاب بأنّه لم يرسَل إلاّ إلى الخراف الضالّة من بيت إسرائيل، ليبدو واضحًا وضوح الشمس أنّ ابنة الكنعانيّة هي رمز للكنيسة. وهنا لا يُقصد بأنّ الوثنييّن لن ينالوا الخلاص أيضًا، ولكنّ الربّ "إِلى بَيْتِهِ جَاء، وأَهْلُ بَيْتِهِ مَا قبِلُوه" (يو 1: 11)، وكان ينتظر باكورة الإيمان من الشعب الّذي أتى منه، بما أنّ الآخرين سينالون الخلاص بفضل بشارة الرسل...ولنفهم أنّ صمت الربّ أتى من حيث مراعاة الوقت، لا لعائق وضعه بإرادته، أضاف: "ما أعظم إيمانك أيّتها المرأة!" وقد أراد أن يقول بذلك إنّ هذه المرأة الّتي كانت واثقة من نيلها الخلاص، كانت تؤمن – وهذا أفضل بكثير – بجمع الوثنيّين، في وقت قريب، حيث سيتحرّرون مثل هذه الفتاة، بفضل إيمانهم، من سيطرة الأرواح النجسة بكلّ أشكالها. والتأكيد على ذلك يلي: ففي الواقع، بعد تجسيد ابنة المرأة الكنعانيّة لصورة الشعب الوثنيّ، أتت جموع بأناس مصابين بمختلف الأمراض إلى الربّ على الجبل (راجع مت 30:15). هم أشخاص غير مؤمنين، أي مرضى، ولكنّ المؤمنين اقتادوهم إلى العبادة والسجود فنالوا الخلاص ليدركوا الله ويعاينوه ويسبّحوه ويتبعوه.



#شربل سكران بالله

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.