10 Oct
10Oct


إنجيل القدّيس لوقا 7-3:15

قالَ الربُّ يَسوعُ هذَا المَثَل:
«أَيُّ رَجُلٍ مِنْكُم، لَهُ مِئَةُ خَرُوف، فَأَضَاعَ وَاحِدًا مِنْهَا، لا يَتْرُكُ التِّسْعَةَ وَالتِّسْعِينَ في البَرِّيَّةِ وَيَذْهَبُ وَرَاءَ الضَّائِعِ حَتَّى يَجِدَهُ؟
فَإِذَا وَجَدَهُ حَمَلَهُ عَلَى كَتِفَيْهِ فَرِحًا.
وَيَعُودُ إِلى البَيْتِ فَيَدْعُو الأَصْدِقَاءَ وَالجِيرَان، وَيَقُولُ لَهُم: إِفْرَحُوا مَعِي، لأَنِّي وَجَدْتُ خَرُوفِيَ الضَّائِع!
أَقُولُ لَكُم: هكذَا يَكُونُ فَرَحٌ في السَّمَاءِ بِخَاطِئٍ وَاحِدٍ يَتُوب، أَكْثَرَ مِنْ تِسْعَةٍ وَتِسْعِينَ بَارًّا، لا يَحْتَاجُونَ إِلى تَوْبَة!

القدّيس بطرس خريزولوغُس (نحو 406 - 450)، أسقف رافينا وملفان الكنيسة

العظة 168

«افرحوا معي، فَقد وَجَدتُ خَروفيَ الضَّالّ!»

إنّ هذا الرجل، الذي له مئة خروف، هو الرّب يسوع المسيح الراعي الصالح (راجع يو 10: 11)، الراعي الرحيم الذي أقام الخليقة البشريّة جمعاء في نعجة وحيدة هي آدم. لقد وضع هذه النعجة في الفردوس الساحر في منطقة مراعي الحياة. لكنّ تلك النّعجة، وثقت بعواء الذئاب، فنست صوت الراعي وضلّت الطريق المؤدّي إلى حظيرة الخلاص ووجدت نفسها تتخبّط في جراح مميتة. ثمّ جاء الرّب يسوع المسيح إلى العالم باحثًا عن هذه النعجة فوجدها من خلال حشا العذراء... لقد أتى وولِد في الجسد البشري ورفع النعجة معه على الصليب وحملها على كتف آلامه. ثمّ، في غمرة فرح القيامة، رفعها بصعوده وصولاً إلى المقام السماوي."فإِذا وَجدَه حَمَله على كَتِفَيهِ فَرِحًا، ورجَعَ بِه إِلى البَيت ودَعا الأَصدِقاءَ والجيرانَ" (أي الملائكة) "وقالَ لَهم: افرحوا معي، فَقد وَجَدتُ خَروفيَ الضَّالّ!" وفرحت الملائكة وتهلّلت مع الرّب يسوع المسيح لعودة خروف الربّ. هم لم ينقموا لأنّ الخروف الضّال جلس أمامهم على عرش الجلال. لأنّ الحسد لم يعد موجودًا في السماء بعد أن نُفي مع الشيطان. وبفضل "حَمَل اللهِ الَّذي يَرفَعُ خَطيئَةَ العالَم"(يو 1: 29)، فإن خطيئة الحسد لن تستطيع أن تدخل السماوات بعد اليوم.أيّها الإخوة، نزل المسيح إلى الأرض بحثًا عنّا؛ فلنبحث عنه في السماء. لقد حملنا معه في مجد ألوهيّته؛ لذا، علينا أن نحمله في أجسادنا من خلال قداسة حياتنا.



#شربل سكران بالله

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.