قالَ الربُّ يَسوعُ هذَا المَثَل، لأَنَّهُ كانَ قَدِ ٱقْتَرَبَ مِنْ أُورَشَليم، وَكانُوا يَظُنُّونَ أَنَّ مَلَكُوتَ اللهِ سَيَظْهَرُ فَجْأَةً،
فَقَال: «رَجُلٌ شَرِيفُ النَّسَبِ ذَهَبَ إِلَى بَلَدٍ بَعِيد، لِيَحْصَلَ عَلى المُلْكِ ثُمَّ يَعُود.
فَدَعَا عَشَرَةَ عَبِيدٍ لَهُ، وَأَعْطَاهُم عَشَرَةَ أَمْنَاءٍ أَي كُلَّ وَاحِدٍ مِئَةَ دِينَار، وَقَال لَهُم: تَاجِرُوا بِهَا حَتَّى أَعُود.
لَكِنَّ أَهْلَ بَلَدِهِ كَانُوا يُبْغِضُونَهُ، فَأَرْسَلُوا وَرَاءَهُ وَفْدًا قَائِلين: لا نُريدُ أَنْ يَمْلِكَ عَلَيْنا هذَا الرَّجُل.
ولَمَّا عَاد، وَقَدْ تَوَلَّى المُلْك، أَمَرَ بِأَنْ يُدْعَى إِلَيْهِ أُولئِكَ العَبِيدُ الَّذِينَ أَعْطَاهُمُ الفِضَّة، لِيَعْرِفَ بِمَا تَاجَرَ كُلُّ وَاحِد.
فتَقَدَّمَ الأَوَّلُ وَقال: سَيِّدي، رَبِحَ مَنَاكَ عَشَرَةَ أَمْنَاء.
فقَالَ لَهُ: يَا لَكَ عَبْدًا صَالِحًا! لأَنَّكَ كُنْتَ أَمِينًا في القَليل، كُنْ مُسَلَّطًا عَلَى عَشْرِ مُدُن!
وجَاءَ الثَّاني فَقال: سَيِّدي، رَبِحَ مَنَاكَ خَمْسَةَ أَمْنَاء!
فقالَ لِهذَا أَيْضًا: وَأَنْتَ كُنْ مُسَلَّطًا عَلَى خَمْسِ مُدُن!
وجَاءَ الثَّالِثُ فَقال: سَيِّدي، هُوَذَا مَنَاكَ الَّذي كانَ لي، وَقَدْ وَضَعْتُهُ في مِنْدِيل!
فَقَدْ كُنْتُ أَخَافُ مِنْكَ، لأَنَّكَ رَجُلٌ قَاسٍ، تَأْخُذُ مَا لَمْ تَضَعْ، وَتَحْصُدُ مَا لَمْ تَزْرَعْ!
قالَ لَهُ المَلِك: مِنْ فَمِكَ أَدينُكَ أَيُّها العَبْدُ الشِرِّير. كُنْتَ تَعْلَمُ أَنِّي رَجُلٌ قَاسٍ، آخُذُ مَا لَمْ أَضَعْ، وَأَحْصُدُ مَا لَمْ أَزْرَعْ،
فَلِمَاذا لَمْ تَضَعْ فِضَّتِي عَلَى طَاوِلَةِ الصَّيَارِفَة، حَتَّى إِذَا عُدْتُ ٱسْتَرْجَعْتُهَا مَعَ فَائِدَتِهَا.
ثُمَّ قَالَ لِلْحَاضِرين: خُذُوا مِنْهُ المَنَا، وَأَعْطُوهُ لِصَاحِبِ الأَمْنَاءِ العَشَرَة.
فَقَالُوا لَهُ: يَا سيِّد، لَدَيهِ عَشَرَةُ أَمْنَاء!
فَأَجَابَهُم: إِنِّي أَقُولُ لَكُم: كُلُّ مَنْ لَهُ يُعْطَى، وَمَنْ لَيْسَ لَهُ يُؤْخَذُ مِنْهُ حَتَّى مَا هُوَ لَهُ.
أَمَّا أَعْدَائِي أُولئِكَ الَّذينَ لَمْ يُرِيدُوا أَنْ أَمْلِكَ عَلَيْهِم، فَسُوقُوهُم إِلَى هُنَا وٱذْبَحُوهُم قُدَّامي».
قالَ يَسُوعُ هذَا وَتَقَدَّمَ صَاعِدًا إِلَى أُورَشَليم.
الرسالة العامّة: "العمل البشري" (Laborem exercens)، العدد 26
يمكننا أن نجد "إنجيل العمل" في حياة الربّ يسوع المسيح وأمثاله، أي "في جَميعِ ما عَمِلَ يسوعُ وعلَّم" (أع 1: 1). على ضوء هذا النّور الساطع الصّادر من منبع الأنوار ذاته، ما انفكّت الكنيسة تُعلن التّعليم الّذي نجد له تعبيرًا عصريًّا في تعاليم المجمع الفاتيكاني الثاني: "كما أنّ الإنسان هو مصدرُ النشاط كذلك هو أيضًا غايته. فلا يحوّل الإنسان بعمله الأشياء والمجتمع فقط، إنّما يكتمل هو نفسه أيضًا. إنّه يكتسب أشياءَ جديدةً وينمّي مواهبه، فلا يبقى منكمشًا على ذاته بل يتفوّق عليها. وإنّ هذه الانطلاقة، إذا ما قادها الإنسان كما يجب، فاقت قيمتُها ما يمكن أن يكدّسه من خيراتٍ ماديّة... فالقاعدة للنشاط الإنساني هي: أن يكون مطابقًا لخير الإنسانيّة الحقّ وفقًا لتصميمِ الله وإرادته. كما عليه أن يتيحَ للإنسان، أعتبرناه فردًا أم عضوًا في جماعة، ما من شأنه أن يجعله مزدهرًا وفقًا لكمالِ دعوته ("فرح ورجاء" Gaudium et Spes، العدد 35). لذلك، ومن خلال مثل هذه النظرة لقيم العمل البشري، أي من خلال روحانيّة العمل هذه، نستطيع أن نفهم مليًّا ما ورد في الوثيقة المجمعيّة أعلاه، وذلك في معرض الكلام عن معنى التقدّم: "إنّ قيمة الإنسان هي في ذاته أكثر ممّا هي في مقتناه. وكذا القول عن كلّ ما يصنعه الإنسان لتسود العدالة أكثر ممّا هي عليه، وليزدادَ انتشار الإخوّة، ولَيسودَ نظام أكثر إنسانيّة في العلاقات الاجتماعيّة. فقيمة كلّ ذلك تفوق قيمة التقدم التقني. فإذا ما استطاع هذا التقدّم أن يوفّر أساسًا ماديًّا للرقي الإنساني، فإنّه يعجز عجزًا تامًّا عن تحقيقه" ("فرح ورجاء"، 35).مثل هذا التعليم في مشكلة التقدّم والإنماء، وهو موضع لا يزال يشغل فكر الناس في أيّامنا، لا يمكن فهمه إلاّ كثمرة تُجنى من التأمّل في روحانيّة العمل البشري، وانطلاقًا من هذه الروحانيّة وحدها يمكن إنجازه وإخراجه إلى حيّز الوجود...
#شربل سكران بالله