بَعْدَ ذلِك، ظَهَرَ يَسُوعُ لِتَلامِيذِهِ مَرَّةً أُخْرَى عَلى بُحَيْرَةِ طَبَرَيَّة، وهكَذَا ظَهَر:
كَانَ سِمْعَانُ بُطْرُس، وتُومَا المُلَقَّبُ بِٱلتَّوْأَم، ونَتَنَائِيلُ الَّذي مِنْ قَانَا الجَلِيل، وٱبْنَا زَبَدَى، وتِلْمِيذَانِ آخَرَانِ مِنْ تَلامِيذِ يَسُوع، مُجْتَمِعِينَ مَعًا.
قَالَ لَهُم سِمْعَانُ بُطْرُس: «أَنَا ذَاهِبٌ أَصْطَادُ سَمَكًا». قَالُوا لَهُ: «ونَحْنُ أَيْضًا نَأْتِي مَعَكَ». فَخَرَجُوا وَرَكِبُوا السَّفِينَة، فَمَا أَصَابُوا في تِلْكَ اللَّيْلَةِ شَيْئًا.
ولَمَّا طَلَعَ الفَجْر، وَقَفَ يَسُوعُ عَلى الشَّاطِئ، ولكِنَّ التَّلامِيذَ لَمْ يَعْلَمُوا أَنَّهُ يَسُوع.
فَقَالَ لَهُم يَسُوع: «يَا فِتْيَان، أَمَا عِنْدَكُم قَلِيلٌ مِنَ السَّمَك؟». أَجَابُوه: «لا!».
فَقَالَ لَهُم: «أَلْقُوا الشَّبَكةَ إِلى يَمِينِ السَّفِينَةِ تَجِدُوا». وأَلقَوْهَا، فَمَا قَدِرُوا عَلى ٱجْتِذَابِهَا مِنْ كَثْرَةِ السَّمَك.
فَقَالَ ذلِكَ التِّلْمِيذُ الَّذي كَانَ يَسُوعُ يُحِبُّهُ لِبُطْرُس: «إِنَّهُ الرَّبّ». فَلَمَّا سَمِعَ سِمْعَانُ بُطْرُسُ أَنَّهُ الرَّبّ، إِتَّزَرَ بِثَوْبِهِ، لأَنَّهُ كَانَ عُرْيَانًا، وأَلْقَى بِنَفْسِهِ في البُحَيْرَة.
أَمَّا التَّلامِيذُ الآخَرُونَ فَجَاؤُوا بِٱلسَّفِينَة، وهُمْ يَسْحَبُونَ الشَّبَكَةَ المَمْلُوءَةَ سَمَكًا، ومَا كَانُوا بَعِيدِينَ عَنِ البَرِّ إِلاَّ نَحْوَ مِئَتَي ذِرَاع.
ولَمَّا نَزَلُوا إِلى البَرّ، رَأَوا جَمْرًا، وسَمَكًا عَلى الجَمْر، وخُبْزًا.
قَالَ لَهُم يَسُوع: «هَاتُوا مِنَ السَّمَكِ الَّذي أَصَبْتُمُوهُ الآن».
فَصَعِدَ سِمْعَانُ بُطْرُسُ إِلى السَّفِينَة، وجَذَبَ الشَّبَكَةَ إِلى البَرّ، وهِيَ مَمْلُوءَةٌ سَمَكًا كَبِيرًا، مِئَةً وثَلاثًا وخَمْسِين. ومَعَ هذِهِ الكَثْرَةِ لَمْ تَتَمَزَّقِ الشَّبَكَة.
قَالَ لَهُم يَسُوع: «هَلُمُّوا تَغَدَّوا». ولَمْ يَجْرُؤْ أَحَدٌ مِنَ التَّلامِيذِ أَنْ يَسْأَلَهُ: «مَنْ أَنْت؟»، لأَنَّهُم عَلِمُوا أَنَّهُ الرَّبّ.
وتَقَدَّمَ يَسُوعُ وأَخَذَ الخُبْزَ ونَاوَلَهُم. ثُمَّ فَعَلَ كَذلِكَ بِٱلسَّمَك.
هذِهِ مَرَّةٌ ثَالِثَةٌ ظَهَرَ فيهَا يَسُوعُ لِلتَّلامِيذِ بَعْدَ أَنْ قَامَ مِنْ بَيْنِ الأَمْوَات.
عظة القدّاس الافتتاحي لحبريّته بتاريخ 24 نيسان 2005
إن دعوة الرّب لبطرس ليكون راعيًا (راجع يو 21: 15-17)... ـتأتي بعد آية الصيد العجيب: فبعد ليل طويل، ألقى فيه التلاميذ شباكهم بدون نتيجة، رأوا على الضفّة الرّب القائم من بين الأموات. وإذ حضّهم على الصيد مرّة أخرى، فامتلأت شبكاهم، حتّى إنّهم عانوا لجلبها إلى الشاطئ، لأنّها "امتلأَت بِمِائَةٍ وثَلاثٍ وخَمسينَ سَمَكةً مِنَ السَّمَكِ الكَبير، ولم تَتَمزَّقِ الشَّبَكةُ معَ هذا العَدَدِ الكَثير" يقابل هذا الحدث الّذي تمّ في نهاية مسيرة الرّب يسوع الأرضيّة مع تلاميذه خبرَ البدايات (لو5: 1-11): حينها أيضًا، لم يفلح التلاميذ في الصيد طوال الليل، وعندها قام الرّب يسوع بدعوة سمعان لكي يذهب إلى عرض البحر. أمّا سمعان، الّذي ما كان دعي بعد بطرس، فقد جاوب جوابًا رائعًا: "يا مُعَلِّم، تَعِبْنا طَوالَ اللَّيلِ ولَم نُصِبْ شَيئاً، ولكِنِّي بِناءً على قَولِكَ أُرسِلُ الشِّباكَ". فأتاه على الفور تأكيدٌ لرسالته: "لا تَخَفْ! سَتَكونُ بَعدَ اليَومِ لِلبَشَرِ صَيَّاداً". اليوم أيضًا تُدعى الكنيسة ومعها خلفاء الرسل إلى الذهاب باتّجاه عرض محيط التاريخ، ليرموا شباكهم، ويربحوا البشر للرّب يسوع المسيح، ولله وللحياة الحقّة. قد أفرد الآباء تعليقًا خاصًّا لهذه المهمّة الفريدة. فقالوا: إنّ خروج السمك من الماء يقود إلى الموت، لأنّه مخلوق من أجل الماء. ينزع عن السمك العنصر الحيويّ، ليكون غذاءً للبشر؛ أمّا بالنسبة لرسالة صيّادي البشر، فالعكس هو الصحيح. نعيش نحن البشر متغرّبين في مياه الألم والموت المالحة، في محيط الظلمة ونحن غريبين عن النور. تجذبنا شباك الإنجيل إلى خارج مياه الموت وتدخلنا في بهاء النور الإلهيّ وفي الحياة الحقّة. هكذا هو الوضع إذًا: في رسالة صيّادي البشر لإتّباع الرّب يسوع المسيح، يجب جذب البشر خارج محيط كل أشكال الغربة، إلى أرض الحياة وإلى النور الإلهيّ. هكذا هو الوضع إذًا: إنّنا نعيش لكي نُظهِر الله للبشر.
#شربل سكران بالله