فِيمَا الرُسُلُ يَتَكَلَّمُونَ بِهذَا، وَقَفَ يَسُوعُ في وَسَطِهِم، وقَالَ لَهُم: «أَلسَّلامُ لَكُم!».
فٱرْتَاعُوا، وٱسْتَوْلى عَلَيْهِمِ الخَوْف، وكَانُوا يَظُنُّونَ أَنَّهُم يُشَاهِدُونَ رُوحًا.
فقَالَ لَهُم يَسُوع: «مَا بَالُكُم مُضْطَرِبِين؟ وَلِمَاذَا تُخَالِجُ هذِهِ الأَفْكَارُ قُلُوبَكُم؟
أُنْظُرُوا إِلى يَدَيَّ وَرِجْلَيَّ، فَإِنِّي أَنَا هُوَ. جُسُّونِي، وٱنْظُرُوا، فإِنَّ الرُّوحَ لا لَحْمَ لَهُ وَلا عِظَامَ كَمَا تَرَوْنَ لِي!».
قالَ هذَا وَأَرَاهُم يَدَيْهِ وَرِجْلَيْه.
وَإِذْ كَانُوا بَعْدُ غَيْرَ مُصَدِّقِينَ مِنَ الفَرَح، وَمُتَعَجِّبِين، قَالَ لَهُم: «هَلْ عِنْدَكُم هُنَا طَعَام؟».
فَقَدَّمُوا لَهُ قِطْعَةً مِنْ سَمَكٍ مَشْوِيّ، وَمِنْ شَهْدِ عَسَل.
فَأَخَذَهَا وَأَكَلَهَا بِمَرْأًى مِنْهُم،
وقَالَ لَهُم: «هذَا هُوَ كَلامِي الَّذي كَلَّمْتُكُم بِهِ، وَأَنا بَعْدُ مَعَكُم. كانَ يَنْبَغِي أَنْ يَتِمَّ كُلُّ مَا كُتِبَ عَنِّي في تَوْرَاةِ مُوسَى، وَالأَنْبِيَاءِ وَالمَزَامِير».
حِينَئِذٍ فَتَحَ أَذْهَانَهُم لِيَفْهَمُوا الكُتُب.
المقابلة العامة بتاريخ 09/ 04/ 1975
فلنركّز انتباهنا على تحيّة السّلام غير المتوقّعة التي كرّرها الرّب يسوع القائم ثلاث مرّات، عندما ظهر "للتَّلاميذ المجتمعين في دارٍ أُغْلِقَتْ أَبوابُها خَوفاً مِنَ اليَهود". (يو 20: 19) في ذلك الوقت، كانت هذه التّحيّة السلاميّة لتكون سلامًا عاديًّا؛ لكن في ظلّ الظروف التي أٌلقِيَت فيها، اتّخذت كمالاً مدهشًا. تتذكّرون، إن تلك التّحية كانت: "السَّلامُ علَيكُم!". وهو سلامٌ نَبَضَ في نشيد الملائكة ليلة الميلاد: "السَّلامُ في الأَرضِ لِلنَّاسِ..." (لو 2: 14). سلامٌ من الكتاب المقدّس، قد أُعلن كوعد فعليّ بالملكوت المسيحاني (راجع يو 14: 27). لكن هذا السلام، نُقِلَ الآن كحقيقة تجسّدت في هذه النواة الأولى للكنيسة الناشئة: سلام الرّب يسوع المسيح المنتصر على الموت وعلى الأسباب القريبة أو البعيدة لنتائج الموت الرهيبة والمجهولة. إذًا، فقد أعلن الرّب يسوع القائم من الموت السلام، وأسّسه في نفوس رُسُلِه الضائعة. إنّه سلام الربّ، الذي سُمِعَ في معناه الأوّل، الشخصيّ والداخليّ - السلام الذي قال عنه بولس إنّه من بين ثمار الرُّوح، بعد المحبّة والفرح والذي ينصهر تقريبًا معهما (راجع غل 5: 22). إنّ اتحاد هذه الثّمار الثّلاثة ليس ببعيد عن خبرتنا الرّوحيّة المشتركة؛ إنّه الجواب الأفضل عن حالة ضميرنا حين يكون بإمكاننا القول: إن ضميري في حالة سلام. أيوجد هناك ما هو أغلى من ذلك بالنسبة للإنسان الواعي والشّريف؟ إن سلام الضّمير هو أوّل فرح حقيقيّ. يقوّي في الشّدّة؛ يحافظ على نُبل الإنسان وحريّته، حتّى في أكثر المواقف خطورة. يبقى هذا السلام طوق النجاة والرجاء... حيث كان لليأس أن يسيطر... إنّ هذا السّلام الدّاخلي هو الهبة الأولى من القائم من الموت، سرّ غفرانٍ مُحيي: لقد شيّد مباشرة بعد قيامته السّر الّذي يمنح السّلام، سر الغفران هذا الغفران المحيي (راجع يو 20: 23).
#شربل سكران بالله