أَرادَ عَالِمُ التَوْرَاةِ أَنْ يُبَرِّرَ نَفْسَهُ، فَقَالَ لِيَسُوع: «وَمَنْ هُوَ قَريبِي؟».
فَأَجابَ يَسُوعُ وَقَال: «كانَ رَجُلٌ نَازِلاً مِنْ أُورَشَلِيمَ إِلى أَرِيحَا، فَوَقَعَ في أَيْدِي اللُّصُوص، وَعَرَّوهُ، وَأَوْسَعُوهُ ضَرْبًا، وَمَضَوا وَقَدْ تَرَكُوهُ بَيْنَ حَيٍّ وَمَيْت.
وَصَدَفَ أَنَّ كَاهِنًا كَانَ نَازِلاً في تِلْكَ الطَّرِيق، وَرَآهُ، فَمَالَ عَنْهُ وَمَضَى.
وَمَرَّ أَيْضًا لاوِيٌّ بِذلِكَ المَكَان، وَرَآهُ، فَمَالَ عَنْهُ وَمَضَى.
ولكِنَّ سَامِرِيًّا مُسَافِرًا مَرَّ بِهِ، وَرَآهُ، فَتَحَنَّنَ عَلَيْه،
وَدَنَا مِنْهُ، وَضَمَّدَ جِرَاحَهُ، سَاكِبًا عَلَيْها زَيْتًا وَخَمْرًا. ثُمَّ وَضَعَهُ عَلَى دَابَّتِهِ، وَذَهَبَ بِهَ إِلى الفُنْدُق، وٱعْتَنَى بِهِ.
وفي الغَد، أَخْرَجَ دِينَارَينِ وَأَعْطاهُمَا لِصَاحِبِ الفُنْدُق، وَقَالَ لَهُ: إِعْتَنِ بِهِ، وَمَهْمَا أَنْفَقْتَ فَأَنَا أُوفِيكَ عِنْدَ عَوْدَتي.
فَمَا رَأْيُكَ؟ أَيُّ هؤُلاءِ الثَّلاثَةِ كَانَ قَريبَ ذلِكَ الرَّجُلِ الَّذي وَقَعَ في أَيْدِي اللُّصُوص؟».
فَقَالَ: «أَلَّذي صَنَعَ إِلَيْهِ ٱلرَّحْمَة». فَقَالَ لَهُ يَسُوع: «إِذْهَبْ، وٱصْنَعْ أَنْتَ أَيْضًا كَذلِكَ».
عظات عن نشيد الإنشاد، العظة 24
"ومَن قَريبـي؟" إنّ كلمة الله، لكي يجيب عن هذا السؤال، عرضَ -على شكل قصّةٍ- كلّ تاريخ الرَّحمة: فقد أخبر سامعيه عن حدث نزول الرجل وكمين اللصوص له وتعريته من ثوبه، ثم حدّثهم عن سلطان الموت على نصف الطبيعة (حيث أن النفس تبقى غير فانية) كما حدّثهم عن مرور "الشريعة" بلا جدوى بحيث أن الكاهن واللاوي لم يعتنيا بجروح الرجل ضحيّة اللصوص. بالفعل فإنّ "دَمَ الثِّيرانِ والتُّيوسِ لا يُمكِنُه أَن يُزيلَ الخَطايا"(عب10: 4). وحده يستطيع ذلك مَن ألبس كامل الطبيعة البشريّة بواكير الطينة التي انبثق منها كل الأعراق: اليهود، السامريون، اليونانيّون كما البشريّة بأكملها. هو الذي بجسده، أي بمطيّته، حضر الى مكان تعاسة الإنسان، فعالج جراحه ووضعه على ظهر مطيّته وأمّن له رحمته الخاصّة كملجأ له، حيث كل الذين يعانون التعب ويلتوون تحت ثقل الحِمل يجدون الراحة (راجع مت 11: 28). "مَن أَكَلَ جَسدي وشَرِبَ دَمي ثَبَتَ فِيَّ وثَبَتُّ فيه" (يو 6: 56). مَن يجد ملجأه في رحمة الرّب يسوع هذه، ينال منه دينارين، الأوّل أن يحبّ من كل نفسه، الثاني أن يحبّ قريبه كما يحبّ نفسه، حسب ما أجاب عالم الناموس (راجع مت 12: 30). أمّا حين نقرأ: "لَيسَ الَّذينَ يُصْغونَ إِلى كَلامِ الشَّريعةِ همُ الأَبرارُ عِندَ الله، بلِ العامِلونَ بِالشَّريعةِ همُ الَّذينَ يُبَرَّرون" (رو 2: 13) إذًا يجب علينا الحصول، ليس فقط على هذين الدّينارين... إنّما المشاركة الذاتية بالأعمال من أجل إتمام الوصيتّين. من أجل هذه الغاية، قال الرّب لصاحب الفندق أن كلّ ما سينفقه لعناية الجريح، سيعيده له عند مجيئه الثاني، وذلك بحسب مقياس عنايته.
#شربل سكران بالله