سفر صموئيل الثاني 17-13b.12-11b.10-8:7
قال الرّبُّ لناتان، فقُلِ الآنَ لِعَبْدِي دَاوُدَ: هكَذَا يقولُ رَبُّ القُوَّات: "إِنِّي أَخَذْتُكَ مِنَ الْمَرْعى مِنْ وَرَاءِ الْغَنَمِ، لِتَكُونَ رَئِيسًا عَلَى شَعْبِي إِسْرَائِيلَ.
كُنْتُ مَعَكَ حَيْثُمَا سِرتَ، وَقَرَضْتُ جَمِيعَ أَعْدَائِكَ مِنْ أَمَامِكَ، وَسَأُقِيمُ لَكَ اسْمًا عَظِيمًا كَأسْماءِ الْعُظَمَاءِ الَّذِينَ فِي الأَرْض،
وأجعَلُ مَكَانًا لِشَعْبِي إِسْرَائِيلَ وأغرِسَهُ فَيسْتَقّرُّ في مَكَانِهِ وَلاَ يَضْطَرِبُ مِن بَعْدُ، وَلاَ يَعُودُ بَنُو الإِثْمِ يُذَلِّلُونَهُ كَمَا كانَ من قَبلُ.
وقد أَخْبَرَكَ الرَّبُّ أَنَّه سَيُقِيمُ لَكَ بَيْتًا.
وإذا تَمَّت أَيَّامُكَ وَٱضْطَجَعْتَ مَعَ آبَائِكَ، أُقِيمُ مَن يَخلُفُكَ من نَسْلَكَ الَّذِي يَخْرُجُ مِنْ صُلبكَ،
وأنا أُثَبِّتُ عَرشَ مُلَكِهِ لِلأَبَد.
أَنَا أَكُونُ لَهُ أَبًا وَهُوَ يَكُونُ لِيَ ابْنًا. وإِذا أَثِمَ أُؤَدِّبْهُ بِقَضِيبِ النَّاسِ وَبِضَرَبَاتِ بَنِي البَشَر.
وَأمَّا رَحْمَتِي فلاَ تُنْزَعُ عَنْهُ، كَمَا نَزَعْتُهَا مِنْ شَاوُلَ الَّذِي أَبعَدتُه مِنْ أَمَامِ وَجهِكَ.
بل يَكونُ بَيْتُكَ وَمُلَكُكَ ثابِتَينِ للأَبَدِ أَمَامَ وَجهِكَ، وعَرشُكَ يَكُونُ راسِخًا للأَبَدِ".
فكلّم ناتان دَاوُدَ بِهذا الكَلامِ كُلَّه وهذه الرُّؤْيَا كُلَّها.
رسالة القدّيس بولس إلى أهل غلاطية 22-15:3
يا إٍخوَتِي، كَبَشَرٍ أَقُول: إِنَّ الوَصِيَّة، وإِنْ كَانَتْ مِنْ إِنْسَان، إِذَا أُقِرَّتْ، لا أَحَدَ يُبْطِلُهَا أَو يَزِيدُ عَلَيْهَا.
فالوُعُودُ قِيْلَتْ لإِبْراهِيمَ وَلِنَسْلِهِ. ومَا قِيْلَتْ: «ولأَنْسَالِهِ»، كأَنَّهُ لِكَثِيرِين، بَلْ «وَلِنَسْلِكَ»، كَأَنَّهُ لِوَاحِد، وهُوَ المَسِيح!
فأَقُولُ هذَا: إِنَّ وَصِيَّةً سَبَقَ اللهُ فأَقَرَّهَا، لا تُلْغِيهَا شَرِيعَةٌ جَاءَتْ بَعْدَ أَرْبَعِ مِئَةٍ وثَلاثِينَ سَنَة، فَتُبْطِلُ الوَعْد.
وإِذَا كَانَ المِيرَاثُ مِنَ الشَّرِيعَة، فَهُوَ لَمْ يَعُدْ مِنَ الوَعْد؛ والحَالُ أَنَّ اللهَ بِوَعْدٍ أَنْعَمَ بِالمِيرَاثِ على إِبرَاهِيم.
إِذًا فَلِمَاذَا الشَّرِيعَة؟ إِنَّهَا أُضِيفَتْ بَسَبَبِ الْمَعَاصِي، حَتَّى مَجيءِ النَّسْلِ الَّذي جُعِلَ الوَعْدُ لَهُ. وقَدْ أَعْلَنَهَا مَلائِكَةٌ على يَدِ وَسِيطٍ، هُوَ مُوسى.
غيرَ أَنَّ الوَاحِدَ لا وَسيطَ لَهُ، واللهُ واحِد!
إِذًا فَهَلْ تَكُونُ الشَّرِيعَةُ ضِدَّ وُعُودِ الله؟ حاشَا! فَلَو أُعْطِيَتْ شَرِيعَةٌ قَادِرَةٌ أَنْ تُحْيي، لَكَانَ التَّبْرِيرُ حَقًّا بِالشَّرِيعَة.
ولكِنَّ الكِتَابَ حَبَسَ الكُلَّ تَحْتَ الخَطِيئَة، لِكَيْمَا بالإِيْمَانِ بيَسُوعَ المَسِيحِ يُعْطَى الوَعْدُ للَّذِينَ يُؤْمِنُون.
#شربل سكران بألله